نشرات دورية

اليمن في الصحافة التركية (فبراير 2019)

صحيفة “تركيا”: إيران في عام الثورة الأربعين

أشار الكاتب كمال عناد في مقالة له في صحيفة “تركيا” تحت عنوان “إيران في عام الثورة الأربعين” إلى دور إيران في اليمن. حيث يقول الكاتب إن “طهران، التي ضغطت عليها واشنطن، حاولت بناء جدار معاد لأميركا لتشعر بأمان أكثر، ولكن ذلك أوقعها في فخ زاد من عزلتها. بناء ذلك الجدار جاء عن طريق دعمها لعناصر مسلحة غير حكومية في لبنان وسوريا واليمن والعراق والبحرين، حيث يكثر السكان الشيعة، ولكن ذلك خلق لها عدداً كبيرا من الأعداء في الشرق الأوسط.”

وتابع الكاتب: “هذه السياسة جعلت من السُنة في تلك الدول والخليج العربي أعداء لإيران، مما أعطى الولايات المتحدة حليفًا طبيعيًا في المنطقة للإطاحة بالنظام في طهران. وبهذا يعني أن إيران اضطلعت بدور مماثل لما قام به صدام حسين، في أواخر الثمانينات والتسعينات، حيث جعل من نفسه أكبر عدو لأمريكا في المنطقة، مما أدى إلى تخويف دول المنطقة ودفعها نحو الارتماء في حضن أمريكا.

وأشار الكاتب إلى أن دعم إيران لحزب الله في سوريا وتركيزه على قتال الجماعات السنية، دون العدو الحقيقي، أدى إلى التاثير سلبا على صورة إيران في عيون المواطنين. كما أن دعم إيران للجماعات الشيعية كالحشد الشعبي في العراق وأنصار الله في اليمن لعب دورًا في تدهور صورة طهران في المنطقة.

https://www.turkiyegazetesi.com.tr/yazarlar/prof-dr-kemal-inat/606539.aspx

لتحميل كامل المقال: اليمن في الصحافة التركية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق